البنيوية والتفكيك؛ تطورات النقد الأدبي.pdf

البنيوية والتفكيك؛ تطورات النقد الأدبي

مؤلف: رافيندران

none

البنيوية التكوينية: النظرية والتطبيق في النقد المغربي أو [ قارورة نصف ملأى نصف فارغة] إدريس نقوري فكر ونقد العدد 06. 1 - إذا سلمنا بوحدة التراث العربي الإسلام بمعنى إن البنيوية في النقد الأدبي ثمرة من ثمرات التفكير الألسني وآثاره في العلوم الإنسانية المختلفة، مثلما أنّ صورتها الشكلية الأولى ذات قرابة واضحة بحق مدرسة النقد الحديث .

8.73 MB حجم الملف
No ISBN
البنيوية والتفكيك؛ تطورات النقد الأدبي.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.zulfiqarcenter.org أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

تدل كلمة التفكيكية معجمياً على الهدم والتقويض والتخريب والتفكيك والتشريح. ... structuralisme، وإلى تطورٍ نحو «ما بعد البنيوية» poststructuralisme، ولاسيما في حقل النقد الأدبي، عندما تبنّت هذا المصطلح ...

avatar
Mattio Chairman

فبدأ محرّك السؤال المهتدي بنور النقد الجريء في الاشتغال، حيث طفقت أسئلة الدين والمقدَّس والمدنَّس والإلهي والدنيوي والمتعالي، والفن، والأسطورة، والسرديات الكبرى والصغرى، وتفكيك بنية التصوُّف، والاعتماد على مرجعيات حديثة مثل: إدوارد سعيد... أما مصطلح النقد الأدبي النسائي فتراه الباحثة مصطلحا محيرا، فإذا ترجم بالنقد النسائي فماذا عساك تعني؟ كلها أسئلة تدعو لاعمال العقل قبل الخوض في ممارسة النقد الأدبي النسائي الذي حددت هذه الدراسة لنفسها...

avatar
Noe Ahmad

وبذلك يكون معناه قد مرَّ بعدة تطورات، ابتدأت من المعنى الديني عند النصارى واليهود، مروراً بالنظام والمجتمع الذي كما أن تيار نسوية ما بعد الحداثة قد استعان بمفاهيم التحليل النفسي، والتفكيك، وما بعد البنيوية؛ لإظهار أنه أيديولوجية تتخلل كل جوانب الثقافة.

avatar
Jason Arial

سرحان، منصور محمد: ـ النقد الأدبي في البحرين خلال القرن العشرين، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ـ مناهج النقد الأدبي الحديث، الشركة العربية المتحدة، القاهرة 2010 (...). سليمان، نادر علي: ـ البنيوية التكوينية في النقد العربي الحديث: يمنى العيد نموذجًا...

avatar
Syed Mohammed

ولعل ما يجدر إثباته، في نهاية هذا السياق، أن البنيوية ظهرت في النقد الأدبي العربي، في بداية السبعينات، بعد أفولها في الغرب، بفضل إسهامات بعض النقاد المشارقة، أمثال: صلاح فضل، وكمال أبوديب وفي الختام أقول: إن هذه المقارنة تبين تصور البنيوية والتفكيك للنص، من خلال عرض أبرز أفكارهما منه، والتي تهم دارس النقد الحداثي وما بعده، وما هذا إلا اجتهاد أرجو من الله التوفيق فيه.