عروبة الإسلام وعالميته.pdf

عروبة الإسلام وعالميته

مؤلف: شبلي العيسمي

يبحث هذا الكتاب في العلاقة بين العروبة والإسلام، يقدم فيه شبلي العيسمي مقاربته النظرية للمفهومين معاً إلى جانب مسائل فكرية وسياسية واجتماعية متشعبة، ويتوقف عند أبرز القضايا التي تشغل بال الأمة على سبيل التشخيص والمعالجة.يقول المؤلف عن كتابه هذا: “بما أن افتعال الخصومة بين الإسلام والعروبة ناشط في هذه الأيام، بسبب من الجهل والتعصب عند بعضهم. ولدوافع مغرضة عند بعضهم الآخر، فقد استهدف هذا الكتاب توضيح هذه المسألة، وتقديم الدلائل من خلال الآيات والأحاديث ومواقف المسلمين الأوائل، على أن الترابط قوي ومتين بينهما وأن الإسلام هو الامتداد الطبيعي المتطور للعروبة وكان لها ثورة وثروة…ويتابع المؤلف: استهدف توضيح الآفاق الإنسانية والعالمية للإسلام وكيف أنها لا تتناقض مع عروبته إذا ما فهم على حقيقته، كما عالج بعض التساؤلات المشروعة حول الأسس المطلوبة لفهم الإسلام وهل يتناقض مع العلم ويصلح لكل زمان ومكان، مع الإشارة إلى عوامل التردي والسبيل إلى التقدم والفهم الحي للتراث والمعاصرة ودورهما في عملية التحرر والبناء والتطوير. وبما أن موضوعات هذا الكتاب تنطوي على أهمية بالغة ولا تزال تثير الاهتمام والنقاش بين رجال الفكر والسياسة، فإننا نعتقد بأن القارئ سيجد فيه الكثير مما يبحث عنه ويريد الإطلاع عليه”.ومهما يكن من أمر، فعلى الرغم من مرور ما يقارب الثلاثون عاماً على صدور الكتاب في طبعته الأولى، إلّا أن موضوعاته ما تزال حيّة وأساسية في النظرة إلى العلاقة بين العروبة والإسلام، فهل المخرج في العودة إلى الوراء؟ أم المخرج في مواصلة ما شرعت به المجتمعات العربية في مسيرتها الحديثة إلى النهوض والتقدم؟ ذلك هو الرهان، لقد أراد شبلي العيسمي بكتابه هذا فتح أبواب جديدة للمقاربة والمعالجة، من دون تجاوز جوهر الإسلام الحقيقي، ولذا فالتحدي الآن في الانتقاء من عناصر العروبة والإسلام ما يخدم الحاضر، ويسقط منها ما لا يخدمه، وهذه مسؤولية الجميع

تنمية بشرية وعلوم وفنون. فنون إقتصاد وأعمال صحة العلوم والطبيعة علوم إجتماعية علوم عسكرية علم النفس تاريخ وجغرافيا زراعة وحيوان

5.68 MB حجم الملف
9786140116405 ISBN
مجانا السعر
عروبة الإسلام وعالميته.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.zulfiqarcenter.org أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

العروبة هي جزء من سلسلة لا تتعارض أو تلغي الرابطة القبلية أو الوطنية. هي كانت موجودة ثقافةً ولغةً قبل ظهور الإسلام، ثم تحولت إلى حضارة وهوية انتماء من خلاله وبعده. القومية العربية أو العروبة في مفهومها المعاصر هي الإيمان بأن الشعب العربي شعب واحد تجمعه اللغة والثقافة والتاريخ والجغرافيا والمصالح وبأن دولة عربية واحدة ستقوم لتجمع العرب ضمن حدودها من المحيط إلى الخليج.

avatar
Mattio Chairman

سور القرآن العزيز. تفسير رؤيا المصحف وقراءته. الإسلام. في تأويل السلام والمصافحة. أَصْبَـحْـنا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ.

avatar
Noe Ahmad

واتهم المعلقون المطربة ريهانا بعدم احترام قيم الإسلام من خلال بث هذه الأحاديث الممزوجة على إيقاع أغنية، بحسب موقع "لوبس". وبحسب الموقع، جرى العرض على إيقاع كلمات من أحاديث...

avatar
Jason Arial

لأن العروبة و زعم الإسلام هما كل ما تبقي له ..... آخر ورقة من أوراق التوت . بغير إدعاء العروبة و الإسلام .... منير لا يملك شيئا و لا يملك علي الآخرين شيئا . و منير هنا رمز . عالمية الإسلام قال الله سبحانه وتعالى في سورة آل عمران في الآية 85 "وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ".

avatar
Syed Mohammed

أما قصة التباكي خلف عروبة العرب العاربة والمستعربة والمتعربنة والمتعاربة والبدو والحضر فهذا أمر في قمة السذاجة والضعف وعدم الثقة في تراثنا السوداني الزاخر بكل ماهو مبهر... News, email and search are just the beginning. Discover more every day. Find your yodel.