المناظرات الأصولية : دراسة أصولية مقاصدية.pdf

المناظرات الأصولية : دراسة أصولية مقاصدية

مؤلف: أحمد أبو حسوبه

مما لاشك فيه أن المناظرات تهدف إلى إظهار الحق وبيان الصواب من الخطأ، وقد كان الأصوليون ممن ساهموا بشكل طيب في هذا المجال ولكن ليس في حجم مناظرات الفقهاء وكل ذلك لاعتبارات منها: أن الأصوليين ينقسموا إلى جمهور وأحناف وقليل ما حدث بين الفريقين في مجال الأصول من مناظرات اللهم إلا النذر اليسير ( على ما وقعت عليه يد الكاتب ) . وكذلك اندثار كثير من المناظرات الأصولية، وأصبحت أثرًا بعد عين لعدم تسجيل تلك المناظرات في كتب الأصوليين، فغاب الكثير وما وجدنا إلا القليل الذي رصدناه في هذا الكتاب تحت عنوان [ المناظرات الأصولية (دراسة أصولية مقاصدية) ]، ومن الأمثلة التي تنطق بغياب تلك الصفحة الأصولية من المكتبة الإسلامية ما دار ووقع بين قطبين عظيمين من أقطاب العلم الشرعي هما . الإمام أبو الوليد الباجي المالكي، وبين ابن حزم الظاهري ـ رضي الله عن الجميع ، وكانت هذه المناظرات تمتاز بالتعمق الأصولي والإسهاب في التحليل ونقد أدلة المناظر، وإظهار الصواب من الخطأ، ولكن للأسف الشديد هذه المناظرات مع كثرتها لم توثق علميًا، ولم تنقل إلينا. ،وأشكر الله العلي العظيم أن وفقني في رصد تلك الصفحات الغائبة من الفقه الإسلامي وأصوله فهذا الكتاب هو الغصن الثالث من شجرة المناظرات التي شرفني الله برصدها ، فقد سبقه الغصن الأول (فقه المناظرات في الشريعة الإسلامية . دراسة تأصيلية)، والغصن الثاني (المناظرات الفقهية).

وكان مَبْحثُ البابِ الثالثِ في القواعدِ الأصوليةِ المتعلِّقة بمقاصد الشريعة، وفي الموازنةِ بين المصالح والمفاسد، وفي مراعاة المآل وأثرِ كلِّ ذلك في فقه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

7.73 MB حجم الملف
9783330974326 ISBN
مجانا السعر
المناظرات الأصولية : دراسة أصولية مقاصدية.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.zulfiqarcenter.org أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

9- رسالة أصولية بعنوان الأمر بعد الحظر والاستئذان وتطبيقاته الفقهية. 10- دراسة موجزة في بعض قضايا النقد الأدبي. وغيرها غير مطبوعة على أمل أن تطبع قريبا بإذن الله. ومن بحوثه غير المطبوعة 1/التوضيح بين الجمع و التعارض والترجيح(أصول الفقه). رؤية أصولية لتروك النبي صلى الله عليه وسلم. قاعدة الترك فعل وما يتعلق بها من المسائل الأصولية ... القواعد الأصولية عند الإمام الشاطبي من خلال كتابه ... العموم والخصوص في التشريع الإسلامي (دراسة تطبيقية ...

avatar
Mattio Chairman

بداية نقول بأننا قد عمدنا إلى استخلاص المفردات الأصولية المنبثة في خطاب الشاطبي بكتاب “الموافقات”، بحيث يمكن أن توفر مادتها بيئة خصبة لبحوث أصولية متنوعة، ولكي لا نقع في فخ الإطالة حاولنا الإسلاموية المتطرفة في أوروبا : دراسة حالة الجهاديين الفرنسيين في الشرق الأوسط.pdf. المناظرات الأصولية : دراسة أصولية مقاصدية.pdf. ناظور ظافر (حرف ظ).pdf. عصر السرد.pdf. الأعمال النثرية : محمود درويش.pdf

avatar
Noe Ahmad

وهناك العديد من المناهج في أدبيات دراسة الإرهاب، منها ما يتبع مقاربات النظرية الواقعية، ومنها الليبرالية. لكن من أنشطها حاليا المناهج النقدية ذات الجذور الماركسية التي تتمثل في تنويع واسع من النظريات، أهمها: النظرية النقدية، تحليل الخطاب، الدراسات الميدانية...

avatar
Jason Arial

أدوات دراسة الكتاب المقدس. المدخل إلى العهد الجديد. العلم والمعرفة - مدخل إلى مُقارنة الأديان - الرد على الأنبا بيشوي. يوجد من يعرف في المناظرات لكن علم لا يستطيع ان يقيم به الحجه على النصارى , وانا متابع دوس الاخ محمود داوود وفي القريب هبدأ في دراسة النقد... في العام الحالي، تبدو السياسة الخارجية مهمّشة في المناظرات أو اللقاءات الصحافية أكثر من أي وقت مضى، وإن حضرت على عجل، فإن المرشحَيْن فإضافة إلى الدعم العسكري واللوجستي والاستخباراتي الذي تقدمه إدارة ترامب للتحالف السعودي الإماراتي، تتم دراسة إمكانية وضع...

avatar
Syed Mohammed

"العلمانية نقيض الأصولية وإحياء فكر ابن رشد ضرورة حضارية". وهبه: لا ليست حلا سحريا ولكنها التطور الطبيعي للحضارة الإنسانية التي بدأت منذ القرن ال16 لكونها تؤكد أن كل شيء نسبي وأن الإنسان لم يعد مركزا للكون ويستحيل عليه الوصول للحقيقة المطلقة.